المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 نصائح للحجاج للوقاية من الأمراض



Echo
22-09-2015, 10:11 AM
10 نصائح للحجاج للوقاية من الأمراض


أوصت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» حجاج بيت الله الحرام لهذا العام، بمجموعة من النصائح العامة لموسم الحج شملت 10 نصائح رئيسية للمحافظة على سلامتهم ووقايتهم من الإصابة بالأمراض وتجنبهم العدوى.
وتضمنت النصائح التي وجهتها شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» لحجاج بيت الله الحرام، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» المحافظة على نظافة اليدين وغسلها بالماء والصابون وتعقيمها بشكل متواصل، والمحافظة على النظافة الشخصية واستخدام سجادة الصلاة الخاصة والأدوات الشخصية لكل حاج.
ونبهت «صحة» إلى أنه وللحد من انتشار أمراض الجهاز التنفسي المعدية يجب على الحجاج تجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين وعدم استعمال أدواتهم الشخصية، ولبس الكمامات في أماكن الازدحام وتغييرها بشكل مستمر، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم، كما أوصت باستخدام المناديل عند السعال والعطس و التخلص منها في سلة المهملات.
وأوصت الحجاج بعدم التهاون في حالة الإصابة بأي مرض ومراجعة الطبيب قبل حدوث مضاعفات أو استفحال المرض، وشددت على المصابين بأحد الأمراض المزمنة من الحجاج، المداومة على أخذ الأدوية في الأوقات المحددة لها، واستشارة طبيب البعثة في حال الشعور بأي أعراض، كما نصحت الحجاج بتناول الطعام الخاص أثناء السفر وأيام الحج، وأثناء العودة، والابتعاد عن شراء المأكولات من الطريق وتناول الطعام من المحلات النظيفة فقط.


.. وأطباء يشددون على أهمية التوعية


شدد عدد من الأطباء في دبي على ضرورة توعية حجاج بيت الله الحرام باتخاذ الإجراءات الوقائية خلال موسم الحج والتي من شأنها الحد من انتشار الأمراض وتجنيب الحجاج الإصابة بها.
وأكد الأطباء انه يجب توعية الحجاج بالمخاطر الصحية المرتبطة بأمراض الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وعدوى أمراض الجهاز التنفسي، مشيرين إلى ان أمراض الجهاز التنفسي التي تشمل نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية والتهاب الشعب الهوائية تعد الأكثر شيوعاً في موسم الحج.
ويتسبب الالتهاب الرئوي في ما نسبته 39% من مجموع حالات دخول المستشفيات خلال موسم الحج ويعد سبباً رئيسياً في دخول العناية المركزة بالمملكة السعودية، فيما تشير البيانات إلى أن انخفاض المناعة ضد الأمراض التي تنجم عن الازدحام والإرهاق وسوء التغذية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة.
وقال الدكتور أشرف الحوفي استشاري العناية المركزة ورئيس مكتب مكافحة العدوى في مستشفى دبي، إن ثلث الحجاج خلال موسم الحج على الأقل معرضين لخطر الإصابة بمرض المكورات الرئوية، إما بحكم السن أو بحكم حالات مرضية سابقة، حيث ينبغي إيلاء الأهمية لتطعيم الحجاج الأكثر عرضة للخطر ضد مرض المكورات الرئوية.
من جانبها قالت الدكتورة فاطمة العطار مديرة مكتب اللوائح الصحية الدولية بوزارة الصحة انه إضافة إلى التطعيم يأتي الحفاظ على النظافة الشخصية من بين أكثر الإجراءات الوقائية أهمية للحد من انتشار مرض المكورات الرئوية موضحة ان التهابات الجهاز التنفسي الحادة تشكل أكثر الأمراض شيوعا خلال موسم الحج بسبب الاتصال والاحتكاك المباشر بين الحجاج والإزدحام الشديد والسكن المشترك وتلوث الهواء. (وام)